منتديات إحوزين
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.



إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


منتديات إحوزين
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تفسير سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abokal
عضو مميز
عضو مميز
avatar

المشاركات : 499
الجنس : ذكر
العمر : 37
نقاط التميز : 4055
الابراج : الجوزاء
الأبراج الصينية : القرد
احترامك للقوانين :
الدولة : المغرب

الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس   الإثنين 21 ديسمبر 2009 - 6:49


قُلْ
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ
الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ





هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم-
أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى-
ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.

قُلْ
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وهذا أمره
بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب
العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله
عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا
يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: أَعُوذُ
بِرَبِّ النَّاسِ ذكرهم
لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.

وقول الله -جل وعلا-: مَلِكِ
النَّاسِ أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من
أسمائه، وهو أنه -جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر
والنهى؛ لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا
ناهيا.

فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.


إِلَهِ
النَّاسِ وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا
يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي،
ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.

مِنْ
شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ أي: تستعيذ
بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو الموسوس،
وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة
الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.

وقوله -جل وعلا-: الْخَنَّاسِ
الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب
ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الشيطان إذا سمع
النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا
ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان
صلاته فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.

وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما بأقوالهم، وإما
بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم، كما
ذكر الله -جل وعلا- عنه: فَوَسْوَسَ
لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا
ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين: إِنِّي
لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ
.

فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع
بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.

قال -جل وعلا-: الَّذِي
يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ يعني: أن هذا
الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا- بالصدور دون القلوب؛
لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم
بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما
أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-.

قال الله -جل وعلا-: مِنَ
الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ وقوله مِنَ
الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني -جل
وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-: مِنْ
شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ مِنَ
الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني: أن
الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد به الموَسوِس؛ لأن
الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما قال الله -جل وعلا-: شَيَاطِينَ
الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا
نعم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
odaroun
عضو مميز
عضو مميز
avatar

المشاركات : 666
الجنس : ذكر
العمر : 40
نقاط التميز : 4644
الابراج : الاسد
الأبراج الصينية : الثعبان
احترامك للقوانين :
الدولة : المغرب

الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   الإثنين 21 ديسمبر 2009 - 16:07

بارك الله
فيكم
وجزاكم خيرا







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HASSAN
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المشاركات : 181
الجنس : ذكر
العمر : 28
نقاط التميز : 3650
الابراج : الثور
الأبراج الصينية : الحصان
الدولة : المغرب

الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   الأربعاء 30 ديسمبر 2009 - 12:35

شكراً أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
said
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

المشاركات : 221
العمر : 28
نقاط التميز : 3696
الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الحصان
الدولة : المغرب

الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   الجمعة 8 يناير 2010 - 14:29

شكرا لك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouhssin
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

المشاركات : 253
الجنس : ذكر
العمر : 28
نقاط التميز : 3618
الابراج : العقرب
الأبراج الصينية : الثعبان
العمل/الترفيه : TIRRA
احترامك للقوانين :
الدولة : المغرب

الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   الأحد 14 فبراير 2010 - 18:00

بارك الله
فيكم
وجزاكم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إحوزين  :: ˆ~¤®§][©][ الدينية ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: